الأحد، 21 يونيو 2009

أفكار اقتصادية في إدارة مراكز مصادر التعلّم



تعتبر مراكز مصادر التعلّم بيئة غنية بالمصادر التعليمية / التعلّمية المتنوعة والتي تسهّل على الطالب و المعلم و جميع منسوبي المؤسسة التربوية ليس فقط الوصول إلى المعرفة بل الاستفادة منها و استخدامها في سياقات أخرى . ما يميّز مراكز مصادر التعلّم فعلاً هو الإتاحة المجانية للمصادر ، فالمعلّم يمكنه تقديم عروض (PowerPoint) باستخدام جهز العرض (Projector) دون الاضطرار إلى شراءه أو استئجاره .وكذلك إمكانية إعارة بعض المصادر ، كالكتب أو الأجهزة أو الوسائل .

من واقع تجربتي في التدريب الميداني على مهنة التدريس في إحدى المدارس الثانوية في الرياض ، واجهتُ و زميلاتي المتدربات صعوبات كثيرة كان من ضمنها عدم توفر جهاز عرض (Projector) أو حتى طابعات (Printers) ، مما اضطرنا إلى شراء جهاز عرض لاستخدامه في عرض الدروس . هذا يقودني إلى التساؤل حول حقيقة توفر مصادر تعلّم و تعليم تلبّي حاجات المجتمع المدرسي ، و تساعدنا على تحقيق الأهداف .


لكل مدرسة ميزانية محددة ، أتحدث هنا عن المدارس العامة والخاصة ، وعن المدارس العادية والنموذجية ، لا أحبذ التفريق بين المدارس إذ أنها جميعها تُعنى بتحقيق نفس الغايات والأهداف ، ولكن باختلاف الفلسفة والجمهور المستهدف . إنّ أحد العناصر التي تؤثر تأثيراً كبيراَ على درجة رقي مركز مصادر التعلّم هو الدعم المالي . حينما تكون الميزانية أحد الصعوبات التي تواجه المسؤولين عن مراكز مصادر التعلّم ، فلابد حينها من البحث عن حلول بديلة . سأستعرض فيما يلي أفكاراً اقتصادية تساعدنا على الحصول على أكبر قدر ممكن من المصادر وبأقل تكلفة ممكنة ، أو ما يحقق مفهوم فاعلية التكلفة (cost- effectiveness) .

تعتبر الإنترنت مصدراً متنوعاً من مصادر التعلّم يوفر على الباحث الوقت و الجهد والمال . يتوفر في الإنترنت مواقع عديدة لمراكز آخرى متمزة لا بد من الإستفادة منها ، مثل موقع اريك (Eric) المتخصصة في البحوث التربوية . ولاشك أن الإنترنت يحتوي على مواقع تعليمية و مواقع جامعات و مدارس يسهل من خلالها التواصل مع المهتمين في المجال الأكاديمي ، أو ما يسمّى ب المجتمعات المهتمّة (Community of practice) ، بالإضافة إلى بعض الخدمات التي وفّرها الجيل الثاني من الويب (Web 2.0) مثل : المدونات Blogs، الويكي wiki : اللذان يتيحان إمكانية التدوين الشخصي و التواصل مع الآخرين . وكذلك سكرايبد Scribd الذي يمثل مكتبة متعددة الوسائط وكذلك (Shelfari) الذي يعتبر بيئة حافزة للقراءة ، وكذلك : التويتر tweeter، الفيسبوك Face book ، حيث يمكن من خلال هذه الشبكات الاجتماعية (Social Networks) تكوين شبكة من الأشخاص ذوي الاهتمامات المشتركة .
لذلك لابد من إتاحة الوصول لإنترنت لجميع منسوبي المدرسة دون استثناء ، مع وجود رقابة عند اللزوم . كذلك لابد من توفر شبكة انترنت لاسلكية تغطي نطاق المدرسة ، يتمكن الطلاب من خلالها الوصول إلى الإنترنت باستخدام أجهزتهم الرقمية الخاصة (PDA) كأجهزة الجوال ، و الآي بود ومن خلال حواسيبهم الخاصة الدفترية Notebook و المحمولة .

من واقع دراستي حالياً في مرحلة الماجستير ، أواجه و زميلاتي بعض الصعوبات في الحصول على دراسات ماجستير و دكتوراه ، إذ يتطلب استعارتها مبلغاً من المال ، أما تصويرها فلا يخفى على أحد حجم المأساة التي نتعرض لها ، بدءاً بالانتظار حتى تكون الآلة متاحة ، مروراً بتقليب الصفحات لتصويرها و انتهاءاً بالصور النهائية غير الواضحة . إن مجرّد توفر الدراسات على أقراص ( نسخ PDF ) يتيح فرصة أكبر للاستفادة منها . أما إذا كانت الحقوق الفكرية عائقاً دون ذلك ، فلابد من سنّ قوانين وسياسات واضحة .
إن كثيراً من الكتب والمجلات تتوفر بصيغ برمجية (نسخ PDF) ومجرد توفرها في المركز يوفر الكثير على المستفيدين وعلى المركز نفسه . إذ أنّ تكلفة قرص ضوئي أقل بكثير من تكلفة كتاب مطبوع . كذلك يمكن توفيرها على موقع المركز الإلكتروني لإتاحة الوصول إليها من قبل المستفيدين . لذلك أرى من الجميل جداً توفير مكتبة الكترونية (E Library) غنية بالمصادر التعليمية في صور رقمية يسهل الحصول عليها من قِبل المستفيدين .
من فترة بسيطة لاحظت بعض الملصقات على أروقة الجامعة تحمل عنوان (تدوير الكتب) ، وكان مضمون هذه الفكرة أن تضع كتاباً وتأخذ بدلاً منه كتاباً آخر . دون أن يكلفك ذلك شيئاً . إن هذه الفكرة تحمل معاني كثيرة بالإضافة لقيمتها الاقتصادية ، فهي تسهم في نشر روح المشاركة ، والتعاون ، ومشاركة المعرفة . إن عملية تبادل الكتب (Book Swap) تعتبر من التجارب الجيدة (Best Practice) لمراكز مصادر التعلّم الأخرى ، على أن تتم هذه العملية تحت إشراف مختص يحاول المقاربة بين قيمة الكتب وجودتها ، مع وجود سياسات وشروط تحكم هذا التبادل .
إن شراء الوسائل أو البرمجيات التعليمية والإدارية يكلف مركز مصادر التعلّم مبالغ كبيرة ، في حين أن من الممكن إنتاج الوسائل وتصميم البرمجيات من قبل المركز نفسه (Self Production) . يمكن تصميم البرمجيات المستخدمة في عملية التعليم أو حتى الإدارة من قبل اختصاصي مركز مصادر التعلّم ، أو من قبل المعلمين ذوي الخبرة . خصوصاً مع توفر برامج تأليف (Author Ware) سهلة الاستخدام لغير المتخصصين في البرمجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق