الأحد، 21 يونيو 2009

تقرير زيارة ميدانية


تقرير عن زيارة مركز مصادر التعلم
بكلية التربية بجامعة الملك سعود قسم المناهج وطرق التدريس


قدم هذا التقرير استكمالا لمتطلبات مادة 509 وسل
بإشراف الدكتور : عبد الرحمن العامر
للعام الدراسي 1429 هـ - 1430 هـ ، الفصل الدراسي الثاني


إعداد الطالبات :
نجلاء سامي زرعة
يارا عبد العزيز الحيدري



المقدمة :

تواجه المملكة العربية السعودية تحديات كبيرة في مجال التعليم ، سواءً على مستوى التعليم العام أو التعليم الجامعي ، وإن أبرز ما يدعم العملية التعليمية إنشاء مراكز مصادر التعلّم ، التي توفر مصادر تعليمية متنوعة تدعم المناهج الدراسية وتزيد من اهتمامات الطلاب العلمية . وفي هذا السياق تم إعداد هذا التقرير من أجل رصد واقع مراكز مصادر التعلم في جامعة الملك سعود ، وقد تم في هذا الصدد زيارة مركز مصادر التعلم في قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية ، ويقدم هذا التقرير معلومات عامة عن المركز،و أبرز مكوناته ،والمهام والأنشطة التي يقدمها للمستفيدين منه .

معلومات عن المركز :

· يطلق على المركز مسمى " غرفة المصادر " .
· يتبع المركز لكلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك سعود .
· يقع المركز في غرفة واحدة فقط تبلغ مساحتها 15X 6 م 2 تقريباً ، ويقع المركز في قبو مبنى كلية التربية – مبنى رقم 24 - بجامعة الملك سعود للبنات بعليشة .

الفئة المستفيدة من خدمات المركز :

طالبات قسم المناهج وطرق التدريس ( حاسب تربوي - ماجستير – دكتوراه )، وعضوات هيئة التدريس بالقسم .

الرؤية والرسالة :

لا توجد رؤية ورسالة مكتوبة وواضحة لهذا المركز ،ولكن الهدف من إنشاء غرفة المصادر هي حاجة طالبات القسم لغرفة مصادر تعلم تضم مكتبة القسم وإمكانية البحث الجماعي والذاتي.


اختصاصية المركز :

في كل فصل دراسي يتم تعيين إحدى الموظفات في القسم كاختصاصية غرفة المصادر ، وذلك تحت إشراف وكيلة قسم المناهج وطرق التدريس .

مكونات المركز :

تشمل غرفة المصادر المكونات الأساسية التي تتوفر عادةً في غرف المصادر مثل:
أولاً :المكتبة :
تحتوي على أحدث البحوث في قسم المناهج وطرق التدريس التي تم تقديمها كرسائل ماجستير ودكتوراه في القسم، و مجموعة من الكتب العلمية باللغة العربية في مجال المناهج وطرق التدريس ، كما تحتوي المكتبة على قسم الكتب الالكترونية ( e- books ) ، وبعض من مشاريع الطالبات التي تم تقديمها في القسم . ويظهر جزء من المكتبة في(الصورة رقم 1



صورة توضيحية 1: جزء المكتبة في غرفة المصادر .



ثانيا : وحدة العمل الجماعي :


تحتوي على عدد أربع طاولات مستديرة وتحيط بها مقاعد مريحة وذات عجلات توفِّر حرية الحركة بين الطالبات من أجل دعم العمل التعاوني بين الطالبات . كما يظهر في ( الصورة رقم 2 ) .


صورة توضيحية 2: طاولة مستديرة ومقاعد ذات عجلات لدعم العمل الجماعي .يتوفر في هذه الوحدة جهازين حاسب آلي مكتبي ، لدعم تنفيذ المشاريع الجماعية للطالبات .


ثالثاً : قاعة محاضرات :










صورة توضيحية 3 : تظهر قاعة المحاضرات ، ويظهر في الجزء الأعلى من الصورة جهاز العرض العلوي .يحتوي هذا القسم على جهاز العرض العلوي ( Over head projector ) كما في (الصورة رقم 3 ) ، يتم استخدامه أثناء عرض الطالبات لمشاريعهن وتجاربهن مع أستاذة المادة ، ويتم استخدامه أحيانا من قبل عضوات هيئة التدريس في عرض دروسهن أمام الطالبات .


رابعاً : وحدة الانترنت :



بغرض إعداد هذا التقرير التقت الباحثات بالأستاذة المشرفة على غرفة المصادر وصرحت بأنه سيتم توفير شبكة الانترنت قريبا على أجهزة الحاسب الآلي في غرفة المصادر.





صورة توضيحية 4 : لوحة حائطية عن الانترنت ، استعدادا لدخول الانترنت للمركز .

خامساً : معمل الحاسب الآلي :
يحتوي المعمل على عدد 15 جهاز حاسب آلي ، تستخدم لتدريب الطالبات على المهارات الأساسية للحاسب الآلي ، وعلى مهارات الحاسب المرتبطة بتصميم المناهج والرسوم التعليمية .








الخدمات التي يقدمها المركز :

1) يقدم المركز خدمة إعارة الكتب للطالبات ولعضوات هيئة التدريس وذلك تحت إشراف اختصاصية المركز .
2) يقدم المركز خدمة الاطلاع وقراءة الكتب داخل الغرفة ، حيث يمكن الدخول إلى غرفة المصادر في أي وقت، ولكن بعد الاستئذان من سكرتيرة قسم المناهج وطرق التدريس .
3) يقدم المركز تقييما للعمل الجماعي للطالبات ، وذلك تحت إشراف عضوات هيئة التدريس بالقسم.

أبرز المعوقات التي تواجه المركز :

لاحظت الباحثتان أثناء إعداد هذا التقرير وجود نقص واضح في مكونات المركز وبالسؤال عن سبب هذا النقص ، اتضح أن هناك الكثير من العقبات التي تواجه اختصاصية المركز من أجل تطويره ، وكانت أبرز العقبات تتمثل في :
1) الصعوبات المادية ، حيث ينقص المركز الدعم المادي من أجل توفير المصادر اللازمة مثل: ( الوسائط المتعددة ، وأجهزة الفيديو ، والأجهزة السمعية البصرية ، ......الخ ).
2) ضيق الوقت ، حيث أن اختصاصية المركز ليست متفرغة تماما لأعمال المركز بل لديها التزامات وظيفية أخرى تؤديها في القسم .
3) عدم توفر الدعم من قبل المسئولين عن الصيانة في الجامعة، وذلك بغرض تنفيذ أعمال الكهرباء ، وتوفير خطوط الهاتف التي تدعم شبكة الانترنت.



صور من المركز :




صورة توضيحية 5 : سبورة بجانبها تبدو لوحة للتعزيز .




صورة توضيحية 6 : المكتبة الإلكترونية ، وتبدو مجموعة من الأقراص الضوئية وبعض الكتب المتخصصة .





صورة توضيحية 7: مركز المصادر من زاوية أخرى ، وتبدو مكتبة المركز .

صورة توضيحية 8 : طاولات العمل الجماعي و الحاسوب الخاص بالمعلم .




الخلاصة :

قدم هذا التقرير عرضا مفصلا لمركز مصادر المعلومات التابع لقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الملك سعود . وقد تم عرض معلومات عامة عن المركز وأبرز مكوناته ، والخدمات والمهام التي يقوم بها . ويخْلُص هذا التقرير الى وجود نقص كبير في مكونات المركز ، والمهام والخدمات الرئيسية التي يقدمها للمستفيدين منه ، ويرجع ذلك الى وجود عوامل معيقة لتطوير المركز ليصل إلى مستوى مراكز مصادر المعلومات الجيدة ومن ثم المتميزة . ويوصي هذا التقرير المسئولين في قسم مناهج وطرق التدريس بالاهتمام بهذا المركز وتطويره وتوظيف الاختصاصيين المؤهلين والمتفرغين للإشراف على المركز، وتقديم الدعم المادي ، وتوفير المكان المناسب لإنشاء مركز مصادر معلومات يليق بالقسم وبالجامعة ككل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق